عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
 :: 
التعبير الكتابي وتصحيحه
 :: السنة الثالثة متوسط

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

الأستاذ

البيانات
عمري : 57
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 140
نقاطي : 447
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
https://eltayssir.yoo7.com




مشاريع السنة الثالثة
 
مشاريع السنة الثالثة C:\DOCUME~1\boualem\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image001
الرقم
العنـــــــــــوان
خطــــــــــــــــوات المشـــــــــــــــروع
الــــــــــوســـــــــــــــــائل المعــتــــــمـدة
شـــــروط الإنجــــــــــــــــــاز
الملاحظة
01
تكــــــــويــن بـطــــاقـية
-         جمع مجموعة من الكتب في حدود العشر
      و تكون متنوّعة.
-         تصنيفها (أدبية، علمية)
-         ذكر عنوان الكتاب.
-         ترتيبها ترتيبا أبجديا.
-         بطاقات من الورق المقوّى.
-         الكتب المتوفّرة في المتوسّطة أو في البيت.
-         درس التعبير الكتابي
     (عرض كتاب)
 
 
02
الترجمة لبطل من أبطال الثــــــــورة التحريرية
-         اختيار البطل.
-         مولد البطل و نشأته.
-         أخلاقه و عمله الثوري.
-         بطولاته و استشهاده.
-         ورق – مراجع مختلفة.
-         مجلات تاريخية. – مكتبة البلدية. أو المتوسطة.  
-         صور المجاهدين و شهاداتهم.
-         توظيف الجمل الاسمية.
-         استعمال تقنية الإخبار و الحجاج و التعليل.
-         توظيف التصوير (التشبيه، المجاز)
 
03
إعــــــداد عــريضــــــة
تدعــــو إلـى السّـلــــــم
-         تحديد الجهة الموجّه إليها.
-         مناسبة كتابتها (الدوافع).
-         أهداف و غايات العريضة.
-  ورقة مقاسها 21 سم × 27 سم.-  توظيف المعارف اللغوية.
-  اعتماد الأمثلة، الحجج، التعليل.
 
04
تألــــــــــيف قصّـــــــــة
-         تحديد موضوع القصّة.
-         حدث القصّة: العقدة و الحل.
-         الشخصيات.
-         الإطار الزماني و المكاني.
-         ورق – ألوان.
-         أدوات الرسم.
-         رسوم.  – بطاقات وصور
-         توظيف تقنيات السرد.
-         الوصف (المادي و المعنوي)
 
05
تألــــــــــيف مسـرحــية
-         تحديد موضوع المسرحية.
-         مشاهدها و شخصياتها.
-         الأحداث (وضعية الانطلاق، العقدة، الحل).
-         ورق.  – غلاف مناسب.
-         رسوم.  – صور.
-         رقن أو كتابة المسرحية بخط واضح.
-         توظيف الأسلوب المباشر.
-         توظيف الحوار.
 
06
إنجــــاز دلـــيل سـياحي
-         تحديد المَعْلَم السياحي.
-         ذكر موقعه مرفق بخريطة أو صورة.
-         لمحة تاريخية عن المَعْلَم و أهم ميزاته.
-         صور أو بطاقات سياحية مجموعة من الدلائل 
      السياحية. – ورق.
-  توظيف أسلوب الوصف المادي. 
07
إنجــــاز لوحة إشهـارية
-         اقتراح الموضوع.- جمع الصور المناسبة.
-         طبيعة الصور و حجمها.
-         ذكر مواصفات و المزايا.
-         شعار مناسب و مختصر
-         ورق مقوّى.  -  وسائل الرسم و التلوين.
-         صور فوتوغرافية مُكبّرة.
-         توظيف أنماط النص من الوصف و الإخبار.
-         توظيف أدوات الربط التي تفيد الإقناع. - توظيف السجع
 
08
كتابة رسالة إلكترونية
-         فتح بريد إلكتروني.
-         موضوع الرسالة.
-         تعيين الجهة التي توجّه إليها الرّسالة.
-  جهاز الإعلام الآلي موصول بشبكة الأنترنيت.-  التمييز بين الرسالة الإدارية و 
    الإخوانية.
-  عبارات الافتتاح و  الاختتام.
-  الاختصار في الكلمات و الجمل.
 


توقيع : الأستاذ






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





مشاريع السنة الثالثة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة