المطالعة الموجهة /
التعبير الشفهي
التمهـــــــــــــيــــد :
01. تهدف المطالعة الموجهة إلى تربية المتعلم على حب القراءة و الاستفادة من القراءة الصامتة، كما تهدف إلى الاطلاع على مختلف الفنون الأدبية و إكسابه الذوق الأدبي و توسيع آفاقه الثقافية و المعرفية و اللغوية و تحسين أدائه
التعبيري.
02.
التعبير الشفهي وسيلة ضرورية للتواصل الاجتماعي المباشر، و ميدان يفتّق فيه التلاميذ مهاراتهم اللغوية و السلوكية كالمناقشة و المقابلة و تنشيط اجتماعات و إلقاء خطب... و كل ذلك تمهيدا للتعبير
الكتابي.
قد يلجأ التلاميذ إلى نصوص غير نصوص المطالعة يستندون إليها لجمع مادتهم و التزوّد بما
يحتاجونه خارج القسم، فيلجأون إلى نصوص أدبية أو إلى نصوص القراءة و غيرها بتعليمات
و توجيهات من الأستاذ كي يحضروا أنفسهم خارج القسم بما يضمن السير الحسن لهذا النشاط.
ما ينبغي مراعاته في
التعبير الشفهي:
ينبغي أن يراعي الأستاذ في تلاميذه جانبين:
الأول: المرسِل أو المتحدّث
و هنا ينبغي على المعلّم أن يعوّد التلميذ على المواجهة بالمناقشة و إبداء الرأي، و محاولة إقناع الآخرين ، و أن يعوّدهم على الثقة بالنفس وعلى الجرأة الإيجابية يتدخّلون بآرائهم عند الضرورة.
الثاني: المرسل إليه أو المتلقّي
و ينبغي فيه تعويد التلميذ على الاستماع المركز لما يقوله المتحدّث لفهم أقواله و اكتشاف أفكاره و آرائه و اتجاهاته، و يعوّده على احترام آراء الآخرين قبله أو لم يقبله.
و يربي المعلم في التلميذ المتحدث أو المتلقي سلوك عدم مقاطعة الآخرين و عدم الاستحواذ على الكلمة و يربيه على آداب السماع.
حتى تتحقق كفاءة
التعبير الشفهي:
01. الممارسة اللغوية باستمرار و الإفادة من الأخطاء بمراجعة القواعد و ترسيخ المفاهيم.
02. اكتساب الجرأة و الثقة بالنفس و القدرة على المواجهة.
03. تحقيق التواصل مع التلاميذ أنفسهم و مع أساتذتهم.
الأهداف التعلّمية للتعبير الشفهي:
01. يضيف معطيات جديدة
02. يصوّب الخطأ أو يؤيد رأيا أو يفنّده أو يصدر حكما مع التعليل
03. يقدم الشواهد و يضرب الأمثلة في مناسباتها.
04. يعبّر عن أفكاره بسهولة و بطريقة محكمة.
05. يختار الألفاظ المناسبة أثناء الحديث
06. يستعين بملامح وجهه و حركاته وفق نبرات الكلام.
07. يدمج المفردات و الأساليب القبلية و باقي المفاهيم في وضعيات مختلفة.
08. يستعمل أدوات الربط المنطقية
09. يحلل القضايا إلى عناصرها دون الخروج عن الموضوع
10. يجيد الحوار و المناظرة.
مراحل إنجاز نشاطي المطالعة الموجهة و
التعبير الشفهي:
الإعــــــــــــــــــداد :
1. التحضيــــر المسبق لنص المطالعة الموجّهة بإعداد أسئلة مرتبة ومنظمة على نص المطالعة الموجود في الكتاب المدرسي المقرر. وتكون هذه الأسئـــلة من 06 إلى 12.
2. إعــــداد رأس الموضوع على أن يكون من جنس موضوع نص المطالعة الموجهة.
3. إعــــداد رأس موضوع يتضمن عناصر
التعبير الشفوي .
الإنجـــــــــــــــــــــاز :
ويتضمن النقاط الآتية :
التنظيـــــــــــم السبوري.
وضعيـــــــــــة الانطلاق:
ـ كتابة رأس الموضوع.
ـ القراءة النموذجية والقراءات الفردية.
ـ تذليل الصعوبات اللغوية.
الشــــــــرح والتحليـــل:
ـ المضمون الأدبي ( المعنى الإجمالي أو العام للموضوع.)
ـ استخراج العناصر عن طريق المناقشة.
التـــــــــــواصــل :
ـ
التعبير عن العناصر بالترتيب الأول فالثاني فالثالث.
دور الأستاذ في هذه المرحلة :
ـ يعتمد على التحفيز والتشجيع.
ـ كتابة الاستشهادات :(نص قرآني ، حديث شريف ، شعر ، حكم ...)
ـ كتابة ما استحسنه من عبارات راقية ، من توظيف بعض الأساليب.
مساعي تدريس
التعبير الشفهي:
أ / - بناء الأسئلة:
في بداية دراسة أنشطة الوحدة يطرح الأستاذ أسئلة ( من 6 إلى 12 ) سؤالا حول نص المطالعة الموجهة ليدفع التلاميذ إلى قراءة النص عدة مرات والإجابة على أسئلة التحضير والتي يراقبها الأستاذ في بداية حصة
التعبير الشفوي.
ب / - الشروط التي يجب أن تبنى عليها الأسئلة:
1 – ينبغي أن لا تخرج عن مضمون النص بحيث تساعد التلميذ على الفهم.
2 – ينبغي أن تكون للأسئلة علاقة بموضوع
التعبير الشفوي الذي ينجز في القسم.
3 – تحقق الكفاءة المرجوة في حصة
التعبير الشفوي.
4 – تتضمن بعض الأساليب والعبارات التي يرجى توظيفها داخل القسم من قبل التلاميذ.
ج / - خطوات سير الدرس:
1 – يبدأ الأستاذ الحصة بمراقبة تحضير التلاميذ.
2 – يمهد الحصة بطرح سؤال أو سؤالين حول موضوع
التعبير الشفوي.
3 – يكتب رأس الموضوع على السبورة.
* ملاحظة: اختيار الموضوع من جنس نص المطالعة الموجهة:
1 – إما بتسجيل المغزى العام من النص ويطوره الأستاذ ويبني عليه الموضوع.
2 – أو الفكرة العامة لموضوع المطالعة الموجهة.
3 – أو يكون الموضوع مستوحى من احد القيم المذكورة في نص المطالعة الموجهة.
د / - قراءة الأستاذ النموذجية لرأس موضوع
التعبير الشفوي المكتوب على السبورة.
ه / - قراءته من طرف تلميذ أو تلميذين.
و / - مرحلة الشرح و التحليل وتتم عن طريق الأسئلة ( من 3 إلى 4 ).
استخراج العناصر:
1 – طرح أسئلة تسمح بتحديد منهجية للموضوع ( بحيث تكون له بداية ونهاية حتى يصبح فضاء واسعا)
2 – تكون عناصر الموضوع مبنية على التدرج ( الانتقال من الجزء إلى الكل ).
3 – يجب أن تعكس هذه العناصر أفكار ومعاني نص المطالعة الموجهة.
4 – أن تسمح للتلاميذ بتوظيف بعض أساليب وعبارات المطالعة الموجهة في وضعيات مختلفة أو متشابهة.
5 – أن تحقق الكفاءة الختامية المحددة في نشاطي المطالعة و
التعبير الشفوي.
التطبيق الشفوي:
يبدأ
التعبير الشفوي من طرف التلاميذ بحيث في كل عنصر بتوظيف بعض الأساليب والعبارات التي طالعها في نص المطالعة الموجهة بمراعاة الهدف بحيث تسمح له ب
التعبير إلى اكبر وقت ممكن بلغة سليمة صحيحة ثم
التعبير عن الموضوع ككل بجميع عناصره المتكاملة.
التقويم:
يطلب الأستاذ من التلاميذ تحرير الموضوع في فقرة إنشائية بالبيت بنفس العناصر مع استثمار ما أمكن مما كر في الدرس.
- طرح أسئلة الموضوع المقبل للتحضير.
التنظيم السبوري للتعبير الشفهي :
التاريخ .........................
الوحدة التعليمية التعلمية: ......
النشاط : مطالعة/تعبير شفهي
الموضوع : موضوع
التعبير ش
تذليل الصعوبات:
.......... = ............
.......... = ............
.......... = ............
رأس الموضوع:
.......................................
.......................................
.......................................
.......................................
عناصر الموضوع:
01. ........................
02. ........................
03. ........................ استشهادات مدعمة للموضوع:
أ. من القرآن الكريم:
...............................
ب. من السنة النبوية:
...............................
جـ. من الشعر و الحكم:
...............................
............................... النماذج المستحسنة من التلاميذ:
01. ...........................
02. ...........................
03. ...........................
04. ...........................
05. ...........................
06. ...........................
07. ...........................
ملاحظة: يستغل الجزء الخلفي للسبورة للتطبيق إن لم يكف الجزء الأخير.
مذكرة نموذجية لحصة
التعبير الشفهي:
رقم المذكرة: 00 التاريخ : الأحد -- صفر 1430 هـ
الوحدة التعليمية: رقم 15 : قضايا اجتماعية الموافق لـ – فيفري 2009 م
النشاط : مطالعة موجهة / تعبير شفوي. المستوى : الرابعة المتوسط.
الموضوع : الناشئ الصغير ص24/ تربية النشء
الكفاءة القاعدية : - يتناول الكلمة ويتدخل في المناقشة وكتابة نصوص متنوعة مع توظيف مكتسباته اللغوية والمعرفية.
الكفاءات المستهدفة : - إدراك التلاميذ لمفهوم التربية و غاياتها السامية.
السنــــــــــــــــد : * كتاب التلميذ . * القرآن و السنة و الشعر والأمثال و الحكم * مختار الصحاح
وضعيات التعلّـــــم ســـــــــــــــــــــــــــــــير الـــدرس التقويم المـدّة
وضعية الانطلاق 01. مراقبة الأعمال التحضيرية
02. أسئلة مراقبة قراءة نص المطالعة
- ما نوع التربية الذي يريدها الكاتب ؟
- ما ذا يفضّل الكاتب؛ أن ينشأ ولده غنيا أو ينشأ فقير ؟ علّل من النص تقــــــويم تشخيصي 05 د
وضـــعــــــــــيــة بــنــــــــــــــــــــــاء التــــعـــلــّّمـــــــــــــــات رأس الموضوع:
التربية أهم ما تعني بها الأمم لأن الطفل اللبنة الأولى لجيل تتشرّف به الأمة مستقبلا، إلا أن تكريس التربية بمفهومها المثالي في عالمنا المعاصر يصعب في كثير من الحالات نظرا لما يحيط ببيئة الطفل من تغييرات ثقافية و تكنولوجية و اجتماعية.
تذليل الصعوبات:
اللبنة : الخليط الذي يبنى به
تكريس : تحقيق، تطبيق
المناقشة:
- قراءة نموذجية لرأس الموضوع من الأستاذ.
- قراءة فردية من تلميذين أو ثلاثة.
استخراج العناصر:
- ماذا يمثل النشء (الطفل) في كل أمّة ؟
01. التعريف بالنشء و وزنه في كل أمّة.
- ما هي أهم الأخلاق التي يجب أن يتربّى عليها الطفل ؟
- من أين نستقي الأخلاق و المثل ؟
02. أهم الأخلاق التي يجب أن يتربّى عليها الطفل.
- لماذا يصعب تحقيق هذه المثل و الأخلاق في مجتمعاتنا المعاصرة ؟
- اذكر أمثلة عن ذلك.
03. العوامل التي تؤثر في تربية الطفل.
التطبيق الشفوي :
- التطرّق إلى كل عنصر على حدة باعتماد أفكار نص المطالعة و
غيرها.
- دعم الأفكار بالتعليلات و الاستشهادات.
- التعليق على محاولات التلاميذ و توجيه تدخلاتهم و تقييمها
ـــــــــــــــ تدوّن العبارات الراقية على حدة و الشواهد على حدة ــــــــــــ تقــويم
تكويني 40 د
وضعية استثمار المكتسبات التطبيــــق:
حدث على مسمعك و مرآك خصام بين صديقين فرأيت سوء المعاملة من الجانبين و تبادل القذف و السباب.
اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها بعض الأخلاق السيئة المنتشرة في مجتمعنا مقترحا توجيهات للمربين لإصلاح ما فسد. تقـــــويم تحصيلي 10 د
ندوة خارجية تحت اشراف السيد بوطيبة علي مفتّش اللغة العربية للتعليم المتوسط بالشلف شهر فبراير 2011