عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
 :: 
المطالعة الموجّهة والتعبير الشفوي
 :: السنة الاولى متوسط

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

الأستاذ

البيانات
عمري : 57
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 140
نقاطي : 447
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
https://eltayssir.yoo7.com




بعض اجوبة المطالعة والتعبير الشفوي
التعبير الكتابي:


أسرد قصة قرأتها أو سمعتها أبطالها حيوانات.

زعموا أنه كان أسد في الغابةً، وكان معه ابن آوى يأكل من فواضل طعامه، فأصاب الأسد جرب، وضعف شديد فلم يستطع الصيد فقال له ابن آوى: ما بالك يا سيد السباع قد تغيرت أحوالك؟ قال: هذا الجرب الذي قد أجهدني وليس له دواء إلا قلب حمار وأذناه .قال ابن آوى: ما أيسر هذا وقد عرفت بمكان كذا حماراً، وأنا آتيك به .ثم توجه إلى الحمار فأتاه وسلم عليه فقال له: مالي أراك مهزولاً؟ قال ما يطعمني صاحبي شيئاً. فقال له: وكيف ترضى المقام معه على هذا؟ قال: فما لي حيلة في الهرب منه، لست أتوجه إلى جهة إلا أضرَبي إنسان فكدني وأجاعني قال ابن آوى: فأنا أدلك على مكان معزول عن الناس لا يمر به إنسان، خصيب المرعى فيه قطيع من الحمير لم تر عين مثلها حسناً وسمناً قال الحمار: وما يحبسنا عنها؟ فانطلق بنا إليها، فانطلق به ابن آوى نحو الأسد، وتقدم ابن آوى ودخل الغابة على الأسد، فأخبره بمكان الحمار فخرج إليه وأراد أن يثب عليه، فلم يستطع لضعفه، وتخلص الحمار منه فأفلت هلعاً على وجهه فلما رأى ابن آوى أن الأسد لم يقدر على الحمار، قال له: أعجزت يا سيد السباع إلى هذه الغاية؟ فقال له: إن جئتني به مرة أخرى، فلن ينجو مني أبداً فمضى ابن آوى إلى الحمار فقال له: ما الذي جرى لك؟ إن أحد الحمير رآك غريباً، فخرج يتلقاك مرحباً بك، ولو ثبت له لآنسك، ومضى بك إلى أصحابه فلما سمع الحمار كلام ابن آوى، ولم يكن رأى أسداً قط، صدقه وأخذ طريقه إلى الأسد وأعلمه بمكانه وقال له: استعد له فقد خدعته لك: فلا يدركنَّك الضعف في هذه النوبة إن أفلت فلن يعود معي أبداً فجأش جأش الأسد لتحريض ابن آوى له، وخرج إلى موضع الحمار فلما أبصره عاجله بوثبة افترسه بها. ثم قال: قد ذكرت الأطباء أنه لايؤكل إلا بعد الغسل والطهور: فاحتفظ به حتى أعود فآكل قلبه وأذنيه، وأترك ما سوى ذلك قوتاً لك فلما ذهب الأسد ليغتسل، عمد ابن آوى إلى الحمار فأكل قلبه وأذنيه، رجاء أن يتطير الأسد منه، فلا يأكل منه شيئاً، فقال لابن آوى: أين قلب الحمار وآذناه؟ قال ابن آوى: ألم تعلم أنه لو كان له قلب يفقه به، وأذنان يسمع بهما، لم يرجع إليك بعد ما أفلت ونجا من الهلكة.

قصة إيثار الأنصاري لضيف رسول الله *ص*

المطالعة والتعبير الشفهي.
أعود إلى نص المطالعة وأجيب .
1*تلبيته رغبة الكلب ثلاث مرات دون إلحاح من الكلب أو ضجرمنه........الرحمةوالرفق و الإيثار.
2*إجابة الطفل الرجل الصالح لما سأله:

1-عن قدر طعامه........................الصدق.
2-عما سيأكله........................الصبر.


المغزى الذي أستخلصه من هذه القصة:
*الإيثار دليل كمال الإيمان ورفعة الأخلاق.
*لايرحم من لايرحم ولايغفر لمن لايغفر ولا يوق من لا يتوقى.
*الرحمة هي الرقة والعطف والمغفرة. والمسلم رحيم القلب، يغيث الملهوف، ويصنع المعروف، ويعاون المحتاجين
*الرفق خلق عظيم، وما وُجِدَ في شيء إلا حَسَّنَه وزَيَّنَه
*الصبر من صفات الأنبياء و الصالحين من الناس. وهو دليل على جرأة القلب وقوة النفس.
*إذا كنت ممن يسهل عليهم العطاء ولا يؤلمهم البذل فأنت سَخِي، وإن كنتَ ممن يعطون الأكثر ويُبقون لأنفسهم فأنت جواد. أما إن كنت ممن يعطون الآخرين مع حاجتك إلى ما أعطيت لكنك قدمت غيرك على نفسك فقد وصلت إلى مرتبة الإيثار.


التعبير الكتابي:
1** نسمي هذا النوع من االحديث حوارا.
*أطراف هذا الحديث :النبي إبراهيم عليه السلام ونفسه.
*اسم هذا النوع من الحوار: حوار داخلي.

2*قصة إيثار الأنصاري لضيف رسول الله *ص* .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه فقلن: " ما معنا إلا الماء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يُضيف هذا ؟ " فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته، فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني. فقال: هيئي طعامك وأصبحي سراجك (أوقديه) ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها وأصبحت سراجها ونوَّمت صبيانها، ثم قامت كأنها تصلح سراجها، فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " ضحك الله الليلة - أو عجب - من فعالكما، فأنزل الله: (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)[الحشر

أجب عن هذهالأسئلة لتساعدك في عرضك لنص :قدوتي العلمية.

أجب عن هذهالأسئلة لتساعدك في عرضك لنص :قدوتي العلمية.
1*الوسيلة التي كان يستعملها الأب في تنظيم مكتبه هي الحاسوب.
2*أذكر بعض المعلومات عن هذه الآلة المفيدة:
الحاسوب أو الكمبيوتر جهاز يقوم باستقبال البيانات ومعالجتها و تخزينها و إظهارها للمستخدم.
3*كي يقوم بهذه المهام جهز بأجزاء*أجهزة*خاصة لإدخال المعلومات و أخرى للمعالجة وأخرى للتخزين وغيرها.
4*من المهام الحديثة نقل البيانات إلى حاسوب آخر بالاضافة إلى كونه:
آلة حاسبة سريعة ـ دقيق المعلومات ـ يحاكي بعض الأجهزة مثل:الفيديو والتلفزيون والهاتف ـ يسمح بالدخول إلى الشبكات العالمية والخاصة الأنترنت ـ يسمح بالتحكم في تشغيل وتوقيف الأجهزة و الآلات ـ يساعد على الرسم الدقيق والسريع للخرائط والرسومات.
5*يجب تشجيع التلاميذ على تعلم التعامل مع الحاسوب واستخدامه في المدرسة في شرح الدروس والتعلم منه والاستفادة من برامجه التعليمية المتعددة.
6*تعد الأنترنت أهم وسيلة إعلامية في الوقت الراهن وذلك لعالميتها وسهولة استخدامها وغزارة معلوماتهاوتنوع مصادرها.

أكتب قصة قصيرة في هذا المعنى بأسلوب ساخر مستوفيا عناصر القصة.

اجابة المطالعة والتعبير الشفاهي :

1* املأ الفراغات لتتمكن من تلخيص نص المطالعة:الخروف الهارب. يولي الأستاذ*عامر*أضحية *العيد*اهتماما*بالغا* فكان يختارها ب*دقة* وقبل العيد بمدة*طويلة*

جاء*موعد*إحضار الخروف فتوجه مع*ابنته*إلى حيث يوجد، فبمجرد إدخاله وب*مشقة*في حقيبة السيارة،تمكن من*الهروب*،فأحدث ضجة بين المارة في *الشارع*وهم يحاولون مساعدة الأستاذ للقبض عليه ولم يكن لهم *ذلك*إلا بعدمطاردة*طويلة* وشاقة و*ممتعة*مما أدى بالناس إلى *ابداع*نكت ضاحكة على*الموقف* ومن بينهم ابنته*شهيرة*.

2* نسمي الخروف الذي يذبح يوم العيد الأضحية لأنه الشيء الذي يضحى به، أي يبذله الإنسان في سبيل الله.فسيدنا إبراهيم أحب الله وكان مستعدا أن يضحي بابنه،وسيدنا اسماعيل كان على استعداد أن يضحي بحياته.

3*قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي قال: سنة أبيكم إبراهيم .قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة قالوا :فالصوف قال: بكل شعرة من الصوف حسنة

وروي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:يا أيها الناس ضحوا واحتسبوا بدمائها فإن الدم وإن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله عز وجل.


التعبير الكتابي:

إن أكثر ما يجعل الإنسان هدفا مغريا للسخرية الغفلة والحماقة.

أكتب قصة قصيرة في هذا المعنى بأسلوب ساخر مستوفيا عناصر القصة.

كان جحا العربي يسير في الطريق فأدركه الجوع،فجلس تحت ظل شجرة وأخذ يتناول طعاما كان معه ،فمر به رجل يعرفه من الفضوليين ،فبدل أن يبادله التحية نظر إليه مبحلقا ولامه على مافيه من دون سائر الناس وأنه خارج عن أوضاع الناس ،فحسب رأي الفضولي لايليق به أن يأكل على قارعة الطريق مما ينزل من قدره في أعين الناس ،فضحك جحا في نفسه ساخرا وقال:وأين هؤلاء الناس؟أخبره الرجل أنه يقصد الذين يمرون أمامه،فقال جحا:هؤلاء ليسوا بناس ولكنهم بقر.فأنكر عليه الرجل وغضب ولم يشأ جحا أن يدخل معه في جدال ويسمعهم الناس فخطرت بباله حجة فقال للرجل: مهلا لا تتعجل.فنادى في الناس أن استمعوا، فبدأ في حديث الوعظ قائلا:يا بني آدم !!!أنتم كالأنعام بل أضل سبيلا، أنتم حطب جهنم يوم القيامة........فما بقي واحد إلا دمعت عينه وأسف على حاله فأكمل حديثه عن الأمم الغابرة ثم أنهى كلامه بقوله:أيها الناس !!!لقد جاء في الأثرأن من أخرج لسانه فضرب به أرنبة أنفه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.فما بقي أحد منهم إلا وقد أخرج لسانه،وراح يحاول فعل ذلك،فتركهم جحا على هذه الحال ثم التفت إلى صاحبه قائلا:انظر أيها الأحمق أأناس هؤلاء أم بقر؟

أكتب قصة قصيرة في هذا المعنى بأسلوب ساخر مستوفيا عناصر القصة.

اجابة المطالعة والتعبير الشفاهي :


1*املأ الفراغات لتتمكن من تلخيص نص المطالعة:الخروف الهارب. يولي الأستاذ*عامر*أضحية *العيد*اهتماما*بالغا* فكان يختارها ب*دقة* وقبل العيد بمدة*طويلة*

جاء*موعد*إحضار الخروف فتوجه مع*ابنته*إلى حيث يوجد، فبمجرد إدخاله وب*مشقة*في حقيبة السيارة،تمكن من*الهروب*،فأحدث ضجة بين المارة في *الشارع*وهم يحاولون مساعدة الأستاذ للقبض عليه ولم يكن لهم *ذلك*إلا بعدمطاردة*طويلة* وشاقة و*ممتعة*مما أدى بالناس إلى *ابداع*نكت ضاحكة على*الموقف* ومن بينهم ابنته*شهيرة*.

2*نسمي الخروف الذي يذبح يوم العيد الأضحية لأنه الشيء الذي يضحى به، أي يبذله الإنسان في سبيل الله.فسيدنا إبراهيم أحب الله وكان مستعدا أن يضحي بابنه،وسيدنا اسماعيل كان على استعداد أن يضحي بحياته.

3*قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي قال: سنة أبيكم إبراهيم .قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة قالوا :فالصوف قال: بكل شعرة من الصوف حسنة

وروي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:يا أيها الناس ضحوا واحتسبوا بدمائها فإن الدم وإن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله عز وجل.


التعبير الكتابي:

إن أكثر ما يجعل الإنسان هدفا مغريا للسخرية الغفلة والحماقة.

أكتب قصة قصيرة في هذا المعنى بأسلوب ساخر مستوفيا عناصر القصة.

كان جحا العربي يسير في الطريق فأدركه الجوع،فجلس تحت ظل شجرة وأخذ يتناول طعاما كان معه ،فمر به رجل يعرفه من الفضوليين ،فبدل أن يبادله التحية نظر إليه مبحلقا ولامه على مافيه من دون سائر الناس وأنه خارج عن أوضاع الناس ،فحسب رأي الفضولي لايليق به أن يأكل على قارعة الطريق مما ينزل من قدره في أعين الناس ،فضحك جحا في نفسه ساخرا وقال:وأين هؤلاء الناس؟أخبره الرجل أنه يقصد الذين يمرون أمامه،فقال جحا:هؤلاء ليسوا بناس ولكنهم بقر.فأنكر عليه الرجل وغضب ولم يشأ جحا أن يدخل معه في جدال ويسمعهم الناس فخطرت بباله حجة فقال للرجل: مهلا لا تتعجل.فنادى في الناس أن استمعوا، فبدأ في حديث الوعظ قائلا:يا بني آدم !!!أنتم كالأنعام بل أضل سبيلا، أنتم حطب جهنم يوم القيامة........فما بقي واحد إلا دمعت عينه وأسف على حاله فأكمل حديثه عن الأمم الغابرة ثم أنهى كلامه بقوله:أيها الناس !!!لقد جاء في الأثرأن من أخرج لسانه فضرب به أرنبة أنفه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.فما بقي أحد منهم إلا وقد أخرج لسانه،وراح يحاول فعل ذلك،فتركهم جحا على هذه الحال ثم التفت إلى صاحبه قائلا:انظر أيها الأحمق أأناس هؤلاء أم بقر؟

أكتب خطبة أحدث فيها عن معاني هذا اليوم مستعينا بالعناصر.


المطالعة والتعبير الشفهي:
أجيب عن الأسئلة .
كانت الجزائر دائما مطمعا للاستعمار الأجنبي،للفنيقيين قديما ثم الرومان والاسبان وآخرها الاستعمار الفرنسي الذي احتل الجزائر سنة 1830 بواسطة 37000جندي .ودام الاحتلال 132سنة قام خلالها المستعمر باستغلال خيرات البلد والشعب أبشع استغلال ،فقد عمد إلى إلى محاولة القضاء على مقومات وثوابت الأمة من لغة ودين بشتى الوسائل .لكن الشعب الجزائري كان وكعادته دائما يهب للدفاع عن أرضه وكرامته ،فقامت عدة مقاومات من عدة زعماء عبر التراب الوطني ،وكانت بداية مسيرة كفاح وجهادتوجت بثورة نوفمبر الخالدةالتي ضرب فيها أبناء الشعب أمثال العربي بن مهيدي والعقيد عميروش و سي الحواس وحسيبة بن بوعلي مثلا بطوليا لا نظير له في سبيل حريته واستقلاله الذي يحيي الشعب الجزائري ذكراه كل عام.
ففي مثل هذا اليوم من سنة1962 استعاد الشعب حريته وسيادته وكرامته وفيه يعيش الشعب أفراح هذه الذكرى ، يستذكر البطولات والتضحيات لأبناء الشعب التي تدل على الوفاء والصدق في طرد المستعمر ، ويتخذ منها دافعا للمستقبل كي يحافظ على قدسية الوطن بالوفاء لعهد الشهداء الذين وفوا ما عاهدوا الله عليه.
المغزى العام للعيد:
عيد الاستقلال عيد وطني وهو يوم مقدس في ذاكرة الشعب لأنه يعني قدسية التراب وكرامة المواطن والعيش في حرية و رخاء.


التعبير الكتابي:
أكتب خطبة أحدث فيها عن معاني هذا اليوم مستعينا بالعناصر.
في هذا اليوم العظيم نقف وقفة إجلال و خشوع ،لنذكرالشهداء بتقديس،وإن بعد بهم العهد،وحجبتهم الأيام،في
الحفر الضيقة المظلمة،إننا نكبرهم،لأنهم نذروا أنفسهم وحياتهم في سبيل الله،وتمنوا الموت صادقين ،ليبلغوا بأمتهم أسمى الآمال التي تصبوا إليها ،في رفع راية الحق المزدهرة.وأية حياة باقية على الدهر،كحياة المرء في قلب أمته ،وأي جزاء للمرء من عمله، أكثر من اعتراف الناس له على تعاقب الأجيال بالفضل عليهم،وأكثر من العيش أحياء بعد الموت مرزوقين.
أجل هؤلاء حرصوا على الموت،ليهبوا للناس الحياة،فوهب الله لهم الحياة،فمن تمنى الموت صادقا بما قدمت يداه فاختاره الله إلى جواره،فهو حي عند ربه،ومن تمنى الموت وبقى حيا ضاعف له الأجر.

أمثل لما يفيد الطلب ولما يفيد الترجي ولما يفيد التمني.


التعبير الشفهي والمطالعة:

أكتب موضوعا عن حياة حيوان من الحيوانات .

الفيلأضخم الحيوانات التي تعيش على الأرض، وثاني أطول أفراد المملكة الحيوانية بعدالزرافة. ولا يفوقه ضخامة إلا بعض أنواع الحيتان. والفيلة هي الحيوانات الوحيدةالتي لها أنف على هيئة خرطوم تستخدمه كأحد الأطراف. كما تستخدم الفيلة خراطيمهالسحب أوراق وفروع وأغصان الأشجار، ولامتصاص الماء الذي توصله فيما بعد إلى الفم. ولها أيضا حاسة شم حادة، حيث تستخدم خراطيمها عادة لفحص الهواء. وللفيلة آذان أكبرمن آذان أي حيوان آخر، ولها أنياب في هيئة أسنان ضخمة.

وتتصل الفيلة بعضها ببعض بطرق مختلفة، تشتمل على التصــنُّع بالوقوف والحركةوالإيحاء والروائح والأصوات الخاصة. وتصدر الفيلة كثيرًا من الأصوات المقعقعة ولكلمنها معنى مختلف. فعندما يُصدر فيل صغير صوتًا مبحوحًا على سبيل المثال، أو قعقعةعالية بسبب الخوف، تقوم الأم بإصدار طنين منخفض تهدئ من روعه وتطمئنه. وتشتملالأصوات الأخرى التي تصدرها الفيلة كوسيلة اتصال، على الزعيق والزمجرة والهديروالأنين والصرير.

الهيجان.للفيل غدة صدغية على كل جانب من رأسه في منتصفالمسافة بين العين والأذن. وتنتفخ هذه الغدة مرة كل سنة تقريبا وتخرج منها رائحةقوية. وتصبغ هذه الإفرازات وجــه الفــيل. تنشــط هذه الغــدة لمدة شــهرين أوثلاثة أشهر في السنة، وهي الفترة التي يكون فيها الفيل في حالة هيجان. ويحدثالهيجان عند الفيلة بعد عمر 25 سنة.

بدأ علماء الحيوان حديثا فهم دور الهيجان. يحدث الهيجان عندما يرتفع تركيزهورمون الذكورةالتستوستيرونأكثر من معدله الطبيعي. ويعطي الهيجان لبعضالذكور أفضلية على الذكور الأخرى التي ليس لديها هذه الخاصية؛ لأن الذكور الهائجةتكون أكثر عدائية ولها القدرة على حماية الأنثى، الأمر الذي يجعلها مرغوبة لدىالإناث. وتتزاوج أنثى الفيل مع الذكر خلال فترة هيجانه، وتكون الإناث جاهزة للتزاوجخلال فترة الإثارة الجنســية المعروفةبالدورة النزوية، والتي تستمر أربعةأيام.

تعيش الذكوروالإناث منفصلة معظم وقتها، بينما تعيش الإناث وصغارها التي تسمى العجول في وحداتأسرية مجتمعة بمعدل 10 أعضاء في كل وحدة. وتتكون العائلة الواحدة من ثلاث إلى أربعإناث مكتملة النمو ومن صغارها التي تتراوح بين الصغار حديثة الولادة والعجول التيتبلغ أعمارها 12 سنة. وتقود الأنثى الأكبر سنا العائلة وتبقى بمثابة كبيرة العائلة،بينما تترك الفيلة الذكور العائلة عند اكتمال النمو وتبقى على علاقات ضعيفة مع ذكورالعائلة الأخرى، وقد تزور العائلة من حين لآخر.

التعبير الكتابي:

أمثل لما يفيد الطلب ولما يفيد الترجي ولما يفيد التمني.

النداء:

قال الشاعر:

أَيا جامِعَ الدنيَا لِغَير بَلاغَةٍ … لِمنْ تَجْمَعُ الدُّنْيَا وأنت تَمُوتُ؟

يا هذا لا تتكلمْ حتى يُؤْذَنَ لكَ.

*الاستفهام:

وَكَيفَ تُعِلُّكَ الدّنْيا بشَيْءٍ وَأنْتَ لِعِلّةِ الدّنْيَا طَبيبُ

وَكَيفَ تَنُوبُكَ الشّكْوَى بداءٍ وَأنْتَ المُسْتَغاثُ لِمَا يَنُوبُ

الترجي:

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة (183)

التمني:

قال تعالى: {... قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} (79) سورة القصص .

قال الله تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ} (36) سورة غافر .

النهي:

وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (188) سورة البقرة.

الأمر:

وقال حكيم لابنه :يا بُنَيَّ اسْتَعِذْ باللهِ من شِرَار النَّاس، وكنْ مِنْ خِيارهِمْ على حَذَر.

نَصح أحدُ الخلفاء عاملاً له فقال: تَمَسَّكْ بِحَبْلِ اَلْقُرْآنِ وَ اِسْتَنْصِحْهُ وَ أَحِلَّ حَلاَلَهُ وَ حَرِّمْ حَرَامَهُ .

أصف معلما من المعالم السياحية التي زرتها.

المطالعة والتعبير الشفهي:

أجيب عن الأسئلة.

1* البيئة ليس فقط ما يحيط بنا عن قرب وإنما كل شىء تتضمن عليه الكرة الأرضية، وتعتبر الغابات جزءا لا يتجزأ من البيئة فهى تساهم فى استقرارها.

2*لا تقتصرالغابات على كونها غطاء شاسع أخضر لكن لها مغزىاقتصادى وصناعى بل واستجمامى أيضاً، كما أنها تمنع تدهور التربة وتآكلها، تحمىينابيع المياه، وتحافظ على استقرار الجبال، كما أنها تحد من تأثير الصوبات الخضراءوالتى تساهم فى ظاهرة الاحترار العالمى من خلال البساط الأخضر الذى يمتص غاز ثانىأكسيد الكربون. وتعتبر الغابات بيئة وموطناً طبيعياً للحيوان والنبات حيث تضم حوالى 2/3 من كائنات الكرة الأرضية، لذلك فهى تساعد على حماية التنوع البيولوجى منالانقراض وعلى المستوى الاقتصادى، وتساهم كمصدراً للطاقة والمواد الخام، كما لعبتالغابات على مر العصور دوراً حضارياً وتاريخياً هائلا حيث كانت موطناً للعنصرالبشرى منذ القدم.

وعلى الرغم من أهميةالغابات، فما زالت التقارير تشير إلى التدهور المستمر فى هذه المساحة الشاسعة، حيثأقرت الإحصائيات بأن نسبة الغابات التى تعرضت للتدهور وصلت إلى نصف مساحتها وخاصةخلال الثلاث عقود الأخيرة، وفى الفترة ما بين عام 1990 - 1995 وصلت نسبة الفاقدمنها إلى حوالى 112600 كم2 سنوياً والمساحات المتبقية منها صغيرة .

3*بالنسبة للغاباتالاستوائية فتجد أن النسبة الكبيرة منها بل معظمها تقع فى الدول النامية، وبدأت فىالاختفاء (بمعدل 70000 -170000 كم2 سنوياً). وترتبط حالة التدهور بالأحوالالاقتصادية الحالية والتزايد السكانى. والاحتياجات المتزايدة للحصول على مساحاتأوسع وأرحب لتواكب النمو السكانى، والضغط على المواد الطبيعية الموجودة فى الصحراءأدى إلى استغلالها بشكل سيئ لكن الأمر المثير للفزع أن إمكانية استعادة مثل هذهالغابات أصعب بكثير من محاولة إستعادة الغابات الشمالية والمعتدلة على الرغم من أنالأخيرة لا تحتوى على التنوع البيولوجى مثل الغابات الاستوائية، لذلك فالصعوبة تنشأمن هنا لأن فقد مثل هذه الغابات يعنى فقد الثروة النباتية والحيوانية.

4*يمكن وصف حرائق الغابات بأنها من أخطر المشاكل التى تواجهها البيئة بلا منازع، ويكون السبب الرئيسى فيها هو المناخ الجاف،وهناك عاملان أساسيان فى نشوب مثل هذه الحرائق عوامل طبيعية لادخل للإنسان فيها، وعوامل بشرية يكون الإنسان هو بطلها: ومن أشهر الأمثلة على العوامل البشرية تلك الحرائق التى نشبت فى إندونيسيا فى جزيرتى "بورنيو " و سومارتا" ما بين عامى 1997 - 1998ويمكننا وصف حرائق الغابات بأنها أعظم كارثة بيئية لهذا العقد، وكارثة أجيال لا تستطيع إتخاذ أية إجراءات وقائية بعيداً عن السياسات والحكومات، ولكن عليها أن تدفع الثمن وتتحمل العواقب. ومن المؤسف لا توجد هيئة جادة ترغب فى حماية مصالح هذه الأجيال المجهول مصيرها.

التعبير الكتابي:

أصف معلما من المعالم السياحية التي زرتها.

ما إن لامست قدماي أرض إسبانيا حتى لهج قلبي ولساني بالدعاء اللهم ارفع راية الإسلام في هذه البلاد، ملأتُ رئتيّ بالهواء وأطبقتُ أجفاني للحظات محاولا كبح جماح عبراتٍ تراود بالانفلات في ظرف غير مناسب . من مطار ( إشبيلية ) نقلتنا الحافلات الكبيرة إلى قرطبة ووزعتنا على الفنادق المحجوزة لنا حسب ترتيب مسبق.بدأت إقامتي بزيارة مسجد قرطبة.وما أدراك ما مسجد قرطبة , جمال يفوق الوصف وبهاء يخلب الألباب , أعمدة من الرخام الأسود وأخرى من الرخام الأبيض تنتصب فوقها أقواس من الرخام الوردي والأبيض , المنبر آية من الجمال نقشت عليه آيات من القرآن الكريم بخط جميل ودقة عالية , مساحة المسجد شاسعة وقد جرت توسعته أكثر من مرّة. لكن الذي يحز في النفس ما رأيته من إضافات غير إسلامية أُلحقت بالمسجد , فقد جعلت في أحد مداخل المسجد كاتدرائية وقد علّقت على المآذن أجراس كنائس.

بعد زيارة مسجد قرطبة زرنا بيتاً أندلسيا عندما تُفتح البوابة الخارجية للمنزل تستقبلنا في باحة البيت نافورة عذبة الماء , على يمينها بئر تنعكس على وجهه صفحة السماء حيث الباحة الثرية بخصوبتها الوارفة وأزهارها , هبطنا عبر ممر ضيق وأدراج قديمة إلى قبو مظلم تفوح منه رائحة الرطوبة . يحتوي أدوات خشبية ونحاسية قديمة بعضها للزراعة وبعضها الآخر مواقد وآنية طهو وأشياء أُخرى

وصف ما شاهدت في الريف.وما سمعت.

الوحدة 21:


المطالعة والتعبير الشفهي:

شعر الطبيعة والوجدان .

وليل كموج البحرِ أرخى سدوله .... عليّ بأنـواع الهمومِ ليبـتلي

فقُلْتُ لَهُ لمّا تمطّى بصلــبِهِ .... وأردف أعجازاً ونـاءَ بِكـَلْكَلِ

ألا أيّها الليلُ الطويل ألا انجلي .... بصبح وما الأصْبَاحُ منكَ بِأمْثَل

هذه الأبيات من أروع ما قاله امرئ القيس في الوصف ، ومبعث روعتها تصويره وحشيّة الليل بأمواج البحر وهي تطوي ما يصادفها; لتختبر ما عند الشاعر من الصبر والجزع.


وصف غيمة للشاعر سليمان عواد:

إليك أيتها الأرض المباركة بعثني البحر

رسالة طيب وأشواق

فالشمس الحانية رشفتني قطرة قطرة

وأودعتني مهجة الرياح فبكاني الشاطئ

ودمعت عين الأمواج

إليك أيتها الحقول أتيت أرش الأخاديد عطرا

وأغفوعلى حشائش المراعي فضحكت لي السواقي

وأقام لي الرعاة أعراسا حول أكواخهم الخضر


التعبير الكتابي:

وصف ما شاهدت في الريف.وما سمعت.

الطريق إلى النهر ينساب كالحية الرقطاء بين الأدغال الخضراء والصخور الدكناء صاعدا ملتويا في ضفة النهر إلى الحرج،وبعد قليل من السير في الطريق اجتزت البساتين والكروم،فحيتني منها الأزهار الصفراء والبنفسجية

والعناقيد الحمراءوالأرجوانية،والروا ئح الناعمة الندية،تحييني من جوانب الطريق.

وفي شتى أنحاء الوادي،ترى التماثيل العجيبة،المنحوتة من الصخور المدهشة المروعةفي ظاهر أشكالها.

مشيت مدة مشية من لا يعرف هما من هموم الدنيا،مشية المتنزه المسحور،فنسيت المتاعب ،لأنني سحرت بما شاهدت،وبما استنشقت من أريج الأزهار والرياحين وما سمعت من ألحان.

كتابة إعلان.

الوحدة 22:

اجوبة المطالعة:

أجيب عن الأسئلة.
1*ما يميز الكرة الأرضية عن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية هو الغلاف الجوي الذي يحيط بها, ووجود الغلاف الجوي وثبات مكوناته يتوقف عليه استمرار الحياة بالشكل المتعارف عليه. وان مكونات الغلاف الجوي الرئيسية ثابتة منذ فترة طويلة "عشرات الآلاف من السنين.


2*في نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين ظهر اختلال في مكونات الغلاف الجوي نتيجة النشاطات الانسانية ومنها تقدم الصناعة ووسائل المواصلات, ومنذ الثورة الصناعية وحتى الآن ونتيجة لاعتمادها على الوقود الاحفوري " فحم، بترول، غاز طبيعي " كمصدر أساسي ورئيسي للطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوروكاربون في الصناعات بشكل كبير, هذا كله ساعد وبرأي العلماء على زيادة الدفء لسطح الكرة الأرضية وحدوث ما يسمى ب " ظاهرة الاحتباس الحراري " وهذا ناتج عن زيادة الغازات الدفيئة.

3 ـ بعض مؤشرات خطورة الظاهرة.
ـ ارتفع مستوى المياه في البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي.
ـ ارتفعت درجة الحرارة ما بين 0.4 – 0.8°س خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة.

4*أهم الظواهر التي ستحدث :
1 أن أجزاءً كبيرة من الجليد ستنصهر وتؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر مما يسبب حدوث فياضانات وتهديد للجزر المنخفضة والمدن الساحلية.2- ارتفاع مستوى سطح البحر قد يحدث تأثيرات خطيرة.
3-زيادة عدد وشدة العواصف.4- انشار الأمراض المعدية في العالم. 5- تدمير بعض الأنواع الحية والحد من التنوع الحيوي. 6- حدوث موجات جفاف.7- حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل.
8- احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس.
5*يتفق العلماء المعنيون في هذا الموضوع على ضرورة العمل للحد من ارتفاع درجات الحرارة قبل فوات الأوان وذلك من خلال معالجة الأسباب المؤدية للارتفاع واتخاذ الاجراءات الرسمية في شأنها على مستوى العالم بأكمله.

*التعبير الكتابي:
الإعلان والإشهار.
1*
كتابة إعلان.
إعلان:

ليكن في علم جميع التلاميذ أنه سيقام معرض علمي بمؤسستنا بمناسبة الاحتفال بيوم العلم.
فعلى الراغبين في المشاركة بأعمالهم في هذا المعرض الاتصال بمسؤول قسم 1م3 .
كما نعلم المشاركين أنه رصدت جوائز قيمة تمنح لأفضل الأعمال والتي خصصت لها لجنة خاصة للتحكيم.

2*
أكتب نبذة عن تاريخ الإعلان والاشهار.

اعتمدت المجتمعات القديمة على المنادي وهو الذي كان يوفده الحكام من ملوك وأمراء والذي كان يتجول في الاسواق يجمع الناس حوله بقرع الطبول ليبلغهم برسالته، ،وفي مصر القديمة قام التجار باستئجارمُنَادِين يجوبون الشوارع معلنين عن وصول سُفُنِهم وبضائعهم. وفي حدود القرن العاشر الميلادي أصبحت ظاهرة المنادين متفشية في كثير من المدن الأوروبية. وهؤلاء كان يستأجرهم التجار لإرشاد العملاء إلىمتاجرهم وإعطائهم فكرة عن سلع وأسعار المتجر،وأيضا النشاط التجاري الاقتصادي حيث ظهر (الدلال) في الأسواق والذي كان يجتهد قدر استطاعته في جذب الناس لبضاعته ويخبرهم بمزاياها ويخفي عيوبها ويقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها. أي أن الإشهار في البداية أخذ الشكل الشفهي المسموع.

أكتب فقرة أذكر فيهاالمميزات والفوائد الصحية لمادة غذائية.

الوحدة 23:

المطالعة والتعبير الشفهي:
أجيب عن الأسئلة حول موضوع الرضاعة الطبيعية .
1- على كل أم أن تحاول إرضاع وليدها وذلك للمميزات التالية :
حليب الأم هو الغذاء الأصح للطفل ـ * بسيط ومأمون للأم وللطفل ـ * يوفر غذاء طازجا وسهل الهضم ـ * يمنح الطفل حماية طبيعية ضد المرض ـ * يوطد العلاقة الحميمة للطفل بأمه ـ * متوفر بصورة دائمة ـ * يخفض خطر الحساسية ـ* يتطلب عملا قليلا ، لا تحضير للوجبات ولا تنظيف للزجاجات ـ قليل التكلفة ـ * معظم الأمهات يجدن في الإرضاع متعة وارتياحا حقيقيا .
2- يؤكد الخبراء أن النتائج الإيجابية للرضاعة لا تقتصر على الأطفال وإنما تطال الأمهات أيضاً.
من الفوائد الآنية للرضاعة، ارتفاع نسبة هرمون ال “Oxytocin” الذي يساهم في إنتاج الحليب، مخلّفاً لدى الأم، في الوقت نفسه، إحساساً عميقاً بالراحة والهدوء. كذلك، تساعد الرضاعة في تقليص الرحم وإعادته الى ما كان عليه في مرحلة ما قبل الحمل، وتشير الدراسات الحديثة الى أهمية الرضاعة في تخفيض خطر الإصابة بالإكتئاب الذي غالباً ما يلي عملية الوضع أو بالنزف الغزير في الرحم الذي يصيب بعض النساء في مرحلة ما بعد الولادة.
3- بالنسبة الى الأطفال، فإن الرضاعة تعود عليهم بفوائد جمّة، نذكر منها ما يلي:
* ارتفاع معدّل الذكاء ـ بناء عظام أفضل وهيكل عظمي أقوى ـ الحماية من السمنة ـ الوقاية من أخطار الربو وسواه من مشاكل الجهاز التنفسي .
4-أما الجديد في الموضوع فهو اكتشاف الباحثين أن المناعة ترافق الطفل في مختلف المراحل اللاحقة ، إضافة الى أن حليب الأم يمنح الأطفال قدرة على الشفاء بصورة أسرع، كما يقيهم من الحساسية بمختلف أنواعها ويخفف من حدة القلق والتوتر لديهم.كما ، أن رضاعة الصغير من ثدي أمه تعجل في شفاء جروحها وتخفيف توترها وآلامها وترميم تلف الأنسجة الناتج عن عملية الولادة.
5*بينما ترضعين من صدرك، عليك تحديد المنبهات كالقهوة أو الشاي الأسودوأن لا تشربي المشروبات الكحولية أو تدخين السجائر .خذي احتياطك عند حاجتك للدواء،وحافظي على ثدييك والحلمتين نظيفتين لتجنب أي عدوى في القناة الثديية أو الحلمتين،ولإنتاج حليب كافي، تناولي أكوابا إضافية من الماء، وشاي الأعشاب والحليب أو العصير مع الطعام المتوازن وخففي من تناول البقوليات لأنها تسبب الغازات ،و تمتعي بالفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الغنية بالبروتين.


التعبير الكتابي:
أكتب فقرة أذكر فيهاالمميزات والفوائد الصحية لمادة غذائية.
إن الزيت المستخرج من الزيتون الذي أقسم الله تعالى به في سورة التين ذو خصائص جد مميزة ،فنكهته عطرية،وطعمهةممتاز،ولونه جميل،وحموضته قليلة،وفي غالب الأحيان خال من المبيدات.وبتحليل الزيتون نجده يحتوي على 51 بالمائة دهون،و30بالمائة ماء، و10بالمائة كاربوهيدرات، و5بالمائة بروتين، و4بالمائة معادن غنية بالبوتاسيوم.
كما أنه غني بالدهن الأحادي الذي له القدرة على التقليل من الكولسترول الضار دون أن يؤثر على المفيد منه في الدم.
فوائده الصحية لا تحصى فقد أوصى الرسول(ص) بقوله(كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة)،فهو مخفض لضغط الدم وسكر الدم وعلاج لمختلف أمراض الأوعية الدموية،كما يؤمن وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين،وينشط الكبد والقناة الصفراوية ويحمي المعدة من القرحة.
كما ينصح به لعلاج الكساح،وهو يساعد على زيادة الذكاء والخصوبة ،ويمنع الامساك، ويوقف تساقط الشعر ،كما يعالج الروماتيزم،ويفيد الرياضيين في تليين العضلات

المطالعة والتعبير الشفهي:
أجيب عن الأسئلة .
1*يقول المختصّون إنّه لابدّ من تربية الجسد والاهتمام بصحّته وسلامته وتقويته حتّى يتمكّن من أداء وظائفه والفعاليات المناطة به ، فالحصول على القوّة البدنية ليس شيئاً ترفياً ، وإنّما هو جزء من مسؤوليتنا الاسلاميّة. : (وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ) (1) .
2*إنّ من حسن رعاية هذه الأمانة ، وأداء الشكر لهذه النعمة ، أن لا نعرّضها إلى التلف والأمراض والأوبئة التي تفتك بها ، مثلما علينا أن نطوّرها ليكون أداؤها أفضل ، وإنجازها أكبر ، وبذلك نكون قد حفظنا الأمانة وقدّمنا الشكر على هذه النعمة «وبالشكر تدوم النعم» .
3*دواعي الاضطراب في هذه المرحلة كثيرة ، ومن بين وسائل تسريب هذا القلق أو الاضطراب ، واقتصاصه والتنفيس عنه (الرياضة) ; فهي بما تمتصّ من شحنات النفس المتوترة ، تترك في نفسية الرياضيّ مرحاً وخفّة وثقة وانفتاحاً وحبّاً في المشاركة .
4*بما أنّ الرياضة نظام وقواعد واُصول فإنّها تعلّمهم كيفيّة الصبر والانضباط والتحمّل ، وبعضاً من الفضائل الأخلاقية كالمحبّة والتعاون والإيثار .
5* الرياضة تذوِّب الشحوم الزائدة ، وتُنقِّي الجسم من الشوائب والسموم التي تتركها الوجبات الدسمة الثقيلة .
6*لو راجعتَ الروايات التي تحدّثت عن هذه القوّة لرأيت أنّ الله سبحانه وتعالى لم يعط قيمة للقوّة الجسميّة المجرّدة ، بل اعتبر هذه القوّة ذات أهميّة فيما إذا وظّفت في طريق الخير ، أي في نفع الانسان والناس .
فالإسلام لا يريد للمسلم أن يكون قويّاً في عبادته ضعيفاً في عمله ، بل يريد له أن يكون قويّاً في الإثنين معاً ، ولذلك فضل المؤمن القويّ في رجاحة عقله واتزان سلوكه وصلاح أعماله : «المؤمن القويّ خير من المؤمن الضعيف» .

التعبير الكتابي:
الأدب الاجتماعي:
شاهدته يمشي بخطى ثقيلة،وكان يضع على رأسه الأشيب قبعة بالية ،عيناه غائرتان مظلمتان.أما ثقل السنين فلقد ترك عليه آثاره،فبدت هزالا في جسمه ورجفة في يديه،وكأن الأيام أبت إلا أن تسقيه كأس العذاب حتى الثمالة.فتركته شريدا تائها يستجدي وفي يده اليمنى عصاه التي لا يفارقها أنى سار.
رأيته قد خطا بعض خطوات ثم وقف،ثم استأنف سيره وكانت أمامه حفرة قد خفت أن يهوي فيها فأسرعت لإنقاذه والألم يمزق أحشائي أسفا على هذا المسكين الذي لو كان بصيرا لوصل إلى مبتغاه،وتخلص من عبودية الفقر،وقيود العجز،وراح كغيره في معترك الحياة ليحيا حياة حرة هانئة.


توقيع : الأستاذ






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





بعض اجوبة المطالعة والتعبير الشفوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة