عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
 :: 
توجيهات مفتّشي اللغة العربية
 :: الأيام التكوينية

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

الأستاذ

البيانات
عمري : 57
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 140
نقاطي : 447
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
https://eltayssir.yoo7.com




الملتقى التكويني لأساتذة اللغة العربية **بناء المشروع وكيفية تقويمه  
الملتقى التكويني لأساتذة اللغة العربية
15 – 16
17 – 18    
مادة اللغة العربية
ثانوية علي شاشو - الحي الأولمبي. الشلف
15 - 16 ديسمبر 2007  
بناء المشروع وكيفية تقويمه

1- المفهوم العام للتقويم
- عنصر أساسي في العملية التعليمية التعلمية.
- التقويم بالكفاءات هو عبارة عن مسعى يرمي إلى إصدار حكم على مدى تحقيق التعليمات المقصودة ضمن النشاط اليومي للمتعلم بكفاءة واقتدار.
- إصدار الحكم على مدى كفاءة التعلم.
- تقويم الكفاءة: هو تقويم القدرة على إنجاح النشاط وأداء مهام بدلا من تقويم المعارف.
- يمكن حصر تقويم المتعلم بمنظور الكفاءات فيما يلي:  
- تنمية مستوى الكفاءة والأداء لدى التلميذ.
- تشخيص صعوبات المتعلم. - الكشف عن حاجات المتعلم ومشكلاته.
- التعرف على مدى الأهداف التربوية.
- الحصول على المعلومات اللازمة في تقويم المتعلم لتوجيهه حسب قدراته واستعداداته.
- توضيح المعارف وتحديد مقياس النجاح - ومؤشر الكفاءة.
- تعريف التقويم: هو أحد المقومات الأساسية للعملية التعليمية التعلمية وهو أهم واجبات ومسؤوليات الأستاذ وبه يقاس ما تحقق من تعليمات قاعدية.
- يكون التقويم بجوانب عديدة منها:
- المعارف التصريحية. - المعارف الإجرائية.
- المواقف والسلوكات.
- متطلبات التقويم
أولا: مهارة صوغ الأسئلة
ثانيا: مهارة الملاحظة
ثالثا: الحوار البيداغوجي
رابعا: مهارة تحديد ناتج المتعلم




وظائف التقويم. (التقييم)
1- وظيفة الاستطلاع.
2- وظيفة مراقبة المستوى.
مفاهيم مفتاحية
أ‌- تعريف التقويم:
ب‌- المعيار
ت‌- المؤشر
د- المهمة

شبكة تقويم المشروع
المعايير المؤشرات الملاحظات
1. الملاءمة 1. مطابقة التعليمية (نمط النص)
2. توفر شروط الانجاز
3. نمط النص



مقبول
حسن
جيد
2. الانسجام والاتساق - أدوات الربط (ربط المعاني وتسلسل الأفكار)
- استعمال المصطلحات في محلها

سلامة اللغة (الصوابية)
الخط - الرسم الإملائي
- وضوح الخط. احترام علامات الوقف  مرفوض
التميز والإتقان - يتميز عن غيره
- التنظيم – الشكل
- الاستشهاد والاستدلال

ما يكتب على دفتر القسم : (دفتر المشروع)
تعريف دفتر المشروع: هو دفتر صغير الحجم مغلف خاص بالقسم يعين الأستاذ التلميذ (ويسمى كاتب الجلسة) وأحيانا يكون من الفوج المقدم للمشروع ثابتاً أو متجدداً.
- يكتب فيه ما يكتب على السبورة زائد أعضاء الفوج الذي قدم المشروع ويختم بكتابة التاريخ والوقت مع توقيع كاتب الجلسة.



ما يكتب على السبورة في عرض وتقويم المشروع
الجناح الأيمن           وسط السبورة       الجناح الأيسر
استعلامات الدرس عنون المشروع
التاريخ
- المحور (الوحدة)
- النشاط
- الموضوع

المصادر والمراجع:
1-
2-
3-
4-

عناصر المشروع          ملخص المشروع التعليق : التعاليق والملاحظات
1-
2-
3-
4-

1-
2-
3-
4-

ما يمكن كتابته

ما يقوم به الأستاذ
المرحلة (1): تعرف الفوج (التلاميذ) على آليات التقييم وهذه المرحلة تقدم مع المشروع.

المرحلة (2) العرض: يتم العرض عن طريق
أ- الإلقاء أو التلاوة أو القراءة:
يقدم أعضاء الفوج عرضهم شفوياً  

ب- العرض: عرض صور وشرحها
عرض الصور بطريقة منظمة

3- التعليق: ويكون على مواقف أو نماذج قدمت أو عرضت

ملاحظة: إن طبيعة المشروع هي التي تفرض علينا أحياناً طريقة التقديم أو العرض.
3). التقويم:
* التعليق:   أ- تعليق التلاميذ على الموضوع (المشروع).
     ب- تعليق الأستاذ على المشروع.
* التسجيل
* أ. تعيين كاتب الجلسة
ب. دفتر القسم  
4). ما يكتب على السبورة : يكتب على السبورة ما يلي:
أ. عنوان المشروع.
ب. عناصر المشروع.
ج. المصادر والمراجع للمشروع
د. الملخص العام للمشروع على الشكل التالي.


توقيع : الأستاذ






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





الملتقى التكويني لأساتذة اللغة العربية **بناء المشروع وكيفية تقويمه   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة