الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الشلفمفتشية التعليم المتوسط للغة العربيةمقاطعة بـوقـــــــــديـــر الموضوع : تقرير حول عملية تكوينية الخاصة بمنسقي مادة اللغة العربية. في يوم الأحد من تاريخ 08/11/2009 و على الساعة 09:00 بمتوسطة البشير الإبراهيمي / بوقـدير، اجتمع مفتش المقاطعة بوطيبة علي مع منسقي مادة اللغة العربية المذكورين أسماؤهم في الوثيقة المرفقة في عملية تكوينية تضمّنت ما يلي: جــدول الأعـــــــمـــال:01. مدارسة وثيقة تخفيف المناهج (أوت 2009).02. الإجــــراءات المتّـخـــذة. 01. مدارسة وثيقة تخفيف المناهج:بعد تقسيم الأساتذة إلى أربعة أفواج بحسب المستويات لإعادة النظر في المناهج التربوية الأولى مقارنة بوثيقة تخفيف المناهج (أوت 2009) خرجنا بالملاحظات التالية : أ. اللغـــة العــربــــــــية :- الملاحظ في المستويات الأربعة تكرار بعض الوحدات في الثلاثي الأخير بنفس المضامين، فمثلا:· في السنة الأولى نجد تكرارًا لوحدة "الاعتدال في تناول الطعام"· و في السنة الثانية تكرار لوحدتي "السياحة في الجزائر" - "المسرح".· و في السنة الثالثة تكرار لوحدتي "علوم و تكنولوجيا" – "الأسفار و المواصلات".· و في السنة الرابعة تكرار لوحدتي "الهجرة" – "التضامن الإنساني".- وثيقة التخفيف تعتمد على تقسيم الوحدات الأربع و العشرين بـ 10 وحدات في الثلاثي الأول، و بـ 09 وحدات في الثلاثي الثاني (08 وحدات قديما) و بـ 07 وحدات في الثلاثي الأخير بتكرار بعض الوحدات (06 وحدات قديما).- وثيقة التخفيف الأخيرة تعتمد في مستوى السنة الثانية متوسط على نشاطي القراءة المشروحة و دراسة النص علما بأن الكتاب المدرسي لا يحتوي إلا على ثلاثة نصوص أدبية في ثلاث وحدات و هي "جمال الشجرة" و " الحاكم و أعوانه " و " يا سيل قف " أما باقي الوحدات ففيها تكرار للنص التواصلي.- بالرجوع إلى المنهاج للسنة الثانية ديسمبر 2003 صفحتي 23 و 33 توزّع النشاطات اللغة العربية كالتالي:· الحصة 01: من 03 ساعات و هي (قراءة و دراسة نص)v الساعة الأولى للقراءة المشروحة.v الساعة الثانية للظاهرة اللغوية.v الساعة الثالثة للأعمال التطبيقية.· الحصة 02: الساعة الرابعة للتعبير الشفهي ضمن إطار نص المطالعة الموجهة.· الحصة 03 : الساعة الخامسة تعبير كتابي (أنماط النصوص و أشكال التعبير) و ضمنها حصص تصحيح التعبير الكتابي و المشاريع. - إدراج حصص إدماجية عند نهاية كل ثلاثي. ب. التــربـــــية الإســـــــلامـــية :- الملاحظ في دروس التربية الإسلامية ما يلي :· تكرار الكثير من الدروس لكل المستويات إلا ما هو مقسّم درسين أو ثلاثة في المناهج السابقة كالسور الطويلة (النازعات – عبس – النبأ...الخ) أو بعض الدروس كالطهارات و الصلوات في السنوات الأولى و الغزوات الكبرى و الزكاة في سنوات الثانية و الكسب المشروع و التعريف بالدين الإسلامي في السنوات الرابعة.· استعادة بعض الدروس بعد حذفها كدرس " المسلم يعتني ببيئته " و " مدخل إلى السيرة النبوية " في السنة الأولى، و درس" الاستقامة (الآيات القرآنية من 30 – 36 من سورة فصلت) " في السنة الرابعة، أو بعد دمجها كدرس " أحكام الصيام (الآيات من 183 – 186 من سورة البقرة)" و درس " دعاء الملائكة للمؤمنين " في السنة الثانية.· إعادة ترتيب بعض الدروس. 02. الإجراءات المتّخذة:- النصوص الأدبية الثلاثة في السنة الثانية تؤخذ في نشاط دراسة نص بدل حصة الأعمال التطبيقية، و ما تبقّى من الوحدات تعتمد فيها الأعمال التطبيقية لعدم وجود نصوص أدبية فيها.- حصّة الأعمال التطبيقية هي حصّة لا غنى عنها و فيها يقف الأستاذ على الجانب التطبيقي للمفاهيم السابقة.- بدل تكرار الوحدات يمثُل استغلال الفائض من الساعات في إعادة بعض المفاهيم المستعصية على التلاميذ و التدرّب عليها بنماذج تطبيقية و وضعيات مختلفة خاصة مع سنوات الأولى و الرابعة.- اعتماد تقسيم الوحدات وفق 10 منها في الثلاثي الأول، فـ 08 في الثلاثي الثاني، فـ 06 في الثلاثي الأخير.- في التربية الإسلامية باعتبار تقسيم الدروس إلى أكثر من حصة لمعظمها حسب ما جاء في وثيقة التخفيف أوت 2009 ، فإنّه يستحيل إنهاء البرنامج في مواعيده المحددّة قبل الامتحانات الأخيرة، و منه تمّ الاتفاق على عدم تقسيم الدروس إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك أو ما هو مقسّم أصلا حسب ما جاء في المناهج التي سبقت وثيقة التخفيف.- الاتفاق على إعادة ضبط التوازيع السنوية للتربية الإسلامية و الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستعادة وفق الترتيب الجديد.