عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
 :: 
توجيهات مفتّشي اللغة العربية
 :: التوجيهات والمقتراحات

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

الأستاذ

البيانات
عمري : 57
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 140
نقاطي : 447
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
https://eltayssir.yoo7.com




عملية تكوينية الخاصة بمنسقي مادة اللغة العربية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الشلف
مفتشية التعليم المتوسط للغة العربية
مقاطعة بـوقـــــــــديـــر
 
الموضوع : تقرير حول عملية تكوينية الخاصة بمنسقي مادة اللغة العربية.
 
           في يوم الأحد من تاريخ 08/11/2009 و على الساعة 09:00 بمتوسطة البشير الإبراهيمي / بوقـدير، اجتمع مفتش المقاطعة بوطيبة علي مع منسقي مادة اللغة العربية المذكورين أسماؤهم في الوثيقة المرفقة في عملية تكوينية تضمّنت ما يلي:
 
جــدول الأعـــــــمـــال:
01.    مدارسة وثيقة تخفيف المناهج (أوت 2009).
02.    الإجــــراءات المتّـخـــذة.
 
01. مدارسة وثيقة تخفيف المناهج:
بعد تقسيم الأساتذة إلى أربعة أفواج بحسب المستويات لإعادة النظر في المناهج التربوية الأولى  مقارنة بوثيقة تخفيف المناهج (أوت 2009) خرجنا بالملاحظات التالية :
 
أ‌.       اللغـــة العــربــــــــية :
-         الملاحظ في المستويات الأربعة تكرار بعض الوحدات في الثلاثي الأخير بنفس المضامين، فمثلا:
·       في السنة الأولى نجد تكرارًا لوحدة "الاعتدال في تناول الطعام"
·       و في السنة الثانية تكرار لوحدتي "السياحة في الجزائر" - "المسرح".
·       و في السنة الثالثة تكرار لوحدتي "علوم و تكنولوجيا" – "الأسفار و المواصلات".
·       و في السنة الرابعة تكرار لوحدتي "الهجرة" – "التضامن الإنساني".
-         وثيقة التخفيف تعتمد على تقسيم الوحدات الأربع و العشرين بـ 10 وحدات في الثلاثي الأول، و بـ 09 وحدات في الثلاثي الثاني (08 وحدات قديما) و بـ 07 وحدات في الثلاثي الأخير بتكرار بعض الوحدات (06 وحدات قديما).
-         وثيقة التخفيف الأخيرة تعتمد في مستوى السنة الثانية متوسط على نشاطي القراءة المشروحة و دراسة النص علما بأن الكتاب المدرسي لا يحتوي إلا على ثلاثة نصوص أدبية في ثلاث وحدات و هي "جمال الشجرة" و " الحاكم و أعوانه " و " يا سيل قف " أما باقي الوحدات ففيها تكرار للنص التواصلي.
-         بالرجوع إلى المنهاج للسنة الثانية ديسمبر 2003 صفحتي 23 و 33 توزّع النشاطات اللغة العربية كالتالي:
·       الحصة 01: من 03 ساعات و هي (قراءة و دراسة نص)
v   الساعة الأولى للقراءة المشروحة.
v   الساعة الثانية للظاهرة اللغوية.
v   الساعة الثالثة للأعمال التطبيقية.
·       الحصة 02: الساعة الرابعة للتعبير الشفهي ضمن إطار نص المطالعة الموجهة.
·       الحصة 03 : الساعة الخامسة تعبير كتابي (أنماط النصوص و أشكال التعبير)
                    و ضمنها حصص تصحيح التعبير الكتابي و المشاريع.
-         إدراج حصص إدماجية عند نهاية كل ثلاثي.
       
ب‌.  التــربـــــية الإســـــــلامـــية :
-         الملاحظ في دروس التربية الإسلامية ما يلي :
·       تكرار الكثير من الدروس لكل المستويات إلا ما هو مقسّم درسين أو ثلاثة في المناهج السابقة كالسور الطويلة (النازعات – عبس – النبأ...الخ) أو بعض الدروس كالطهارات و الصلوات في السنوات الأولى و الغزوات الكبرى و الزكاة في سنوات الثانية  و الكسب المشروع و التعريف بالدين الإسلامي في السنوات الرابعة.
·       استعادة بعض الدروس بعد حذفها كدرس " المسلم يعتني ببيئته " و " مدخل إلى السيرة النبوية " في السنة الأولى، و درس" الاستقامة (الآيات القرآنية من 30 – 36 من سورة فصلت) " في السنة الرابعة،  أو بعد دمجها كدرس " أحكام الصيام (الآيات من 183 – 186 من سورة البقرة)" و درس " دعاء الملائكة للمؤمنين " في السنة الثانية.
·       إعادة ترتيب بعض الدروس.
 
02. الإجراءات المتّخذة:
-         النصوص الأدبية الثلاثة في السنة الثانية تؤخذ في نشاط دراسة نص بدل حصة الأعمال التطبيقية، و ما تبقّى من الوحدات تعتمد فيها الأعمال التطبيقية لعدم وجود نصوص أدبية فيها.
-         حصّة الأعمال التطبيقية هي حصّة لا غنى عنها و فيها يقف الأستاذ على الجانب التطبيقي للمفاهيم السابقة.
-         بدل تكرار الوحدات يمثُل استغلال الفائض من الساعات في إعادة بعض المفاهيم المستعصية على التلاميذ و التدرّب عليها بنماذج تطبيقية و وضعيات مختلفة خاصة مع سنوات الأولى و الرابعة.
-          اعتماد تقسيم الوحدات وفق 10 منها في الثلاثي الأول، فـ 08  في الثلاثي الثاني، فـ 06 في الثلاثي الأخير.
-         في التربية الإسلامية باعتبار تقسيم الدروس إلى أكثر من حصة لمعظمها حسب ما جاء في وثيقة التخفيف أوت 2009 ، فإنّه يستحيل إنهاء البرنامج في مواعيده المحددّة قبل الامتحانات الأخيرة، و منه تمّ الاتفاق على عدم تقسيم الدروس إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك أو ما هو مقسّم أصلا حسب ما جاء في المناهج التي سبقت وثيقة التخفيف.
-         الاتفاق على إعادة ضبط التوازيع السنوية للتربية الإسلامية و الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستعادة وفق الترتيب الجديد.

                  


توقيع : الأستاذ






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





عملية تكوينية الخاصة بمنسقي مادة اللغة العربية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة