|
السيرة الذاتية | الكاتب: | | اللقب: | | الرتبه: | | صورة الكاتب | | البيانات | عمري : | 57 | جنسى : | | مهنتي : | استاذ | مواضيعي : | 140 | نقاطي : | 447 |
الاتصال | الحالة: | | اتصل بي على: | |
| اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية لسنة الثانية متوسط - نموذج 2السنــــــــــد : أنت في طريق الحياة يا ولدي ، و إنني امل أن تخرج إليها و سلاحك ، و إنني امل أن تحصل على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإظهار شخصيتك ، و ضع دائما أمام عينيك هذه النصيحة الغالية :"اطلب العلم من المهد إلى اللحد ".و اعلم يا ولدي أن السعي وراء المادة ليس كل شيء في الحياة و أن المادة ليست إلا الوسيلة للترقية و خدمة المجتمع .و الذين دخلوا من غير أن يتركوا أثرا ضاعوا ثم زالوا .أدب نفسك يا ولدي و كن مواطنا وفيا لأمتك لا خائنا وضيعا ، و ابذل كل نصيحة مهما غلت . الأسئـــــــلة : أ/ـ البناء الفكري (5 ن)
1- هات فكرة عامة للنص 2- اذكر نصيحتين قدمهما الأب لولده 3- اشرح الكلمتين قسط ، اللحد ب /ـ البناء الفني : (2.5ن) 1- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه . 2- استخرج طباقا من النص . جـ/ـ البناء اللغوي : (5.5ن) 1- اعرب ما تحته خط في النــــــــــــــــــــص . 2- استخرج من النص : مفعولا معه ـ اسما جامدا ـ اسما مشتقا ـ فعلا مهموزا . 3- سطر على اسم الفاعل مما يأتي و اذكر عمله : "الابن طالب العلم " الوضعيــــــــة الإدماجيـــــــــــــــة : (7ن) "العــــــلم ســــــــــلاح ذو حديــــــن " توسع في هذه الفكرة مبينا محاسن العلم و مساوئه مستشهدا على ذلك بأدلة ملموسة من واقعك موظفا اسم فاعل ـ طباقا ـ أسلوبا إنشائيا
|
| |