عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
 :: 
دراسة النصوص الأدبية
 :: السنة الرابعة متوسط

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

الأستاذ

البيانات
عمري : 57
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 140
نقاطي : 447
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
https://eltayssir.yoo7.com




امتحان مقترح في اللغة العربية لتحضير شهادة التعليم المتوسط (5)
النص:النجاح في الحياة
‏ النجاح لفظة عذبة الرنين،محببةٌ إلى نفوس المجدين مكروهةٌ عند المتكاسلين،يتمنى جميعهم (أن ‏يحققوه) ولكن لايناله إلاَ من سعى له أعظم سعيٍ ووضع نصب عينيه هدفا يعمل جاهداً للوصول إليه.‏

‏ لا يقاسُ النجاحُ في الحياةِ بمقدارماجمعه الإنسان من مالٍ أو أحرزه من شُهرةٍ أو جاهٍ،إنما يُقاسُ بمقدار ‏ما أسدى المرء من خيرٍ للإنسانية وما أسهمَ به في جعلِ الحياةِ أفضلَ وأسعدَ.‏
‏ إن التاريخَ (لم يخلدْ من البشرِ أحداَ) إلا من أبقى وراءه أثراً مضيئاً هدى الناسَ في ظلمات الحياةِ. وأما ‏من جعلَ هدفَهُ في الحياةِ عظمته الشخصية وأخذ (يستعلى) على الناسِ استعلاءً ويتجبرعليهم تجبراً ظاناً أن في ‏هذا مجده،فقد وسمه التاريخُ بميسمِ العارِأو طواه بين ثنايا النسيانِ ".‏


الأسئلة:
البناء الفكري:‏
‏1- ما هو مقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتبِ؟
‏2- اشرح المفردات التاليةَ،ثم ركبها في جملٍ مفيدةٍ:أحرزَ،أسدى، يتجبرُ،وسمه.‏
‏3- حدد الفكرة العامة للنص.‏
البناء اللغوي:‏
‏1- أعرب ما تحته خط في النص.‏
‏2- ما المقام الذي قامته الجمل الواردة بين قوسين في النص؟
‏3- استخرج من النص:‏
- مصدراً صناعيا
- مصدرا سداسياً
البناء الفني:‏
1- استخرج من النص صورةً بيانيةً و بين نوعها مع الشرح.‏
2- استخرج من النص طباقاً.‏
الوضعية الإدماجية:‏
اكتب نصاً حجاجياً في شكل رسالة لصديقك تبين فيها مقاييس النجاح،و تحثه على العمل وبذل الجهد لتحقيقه ‏موظفاً: ‏
تشبيها بليغاً ‏و‏جناساً ‏ومصدراً ميمياً ‏وجملة نعتاً، و أخرى حالاً .


توقيع : الأستاذ






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





 امتحان مقترح في اللغة العربية لتحضير شهادة التعليم المتوسط (5) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة