السند: أيْ تلميذ،ما محظوظ إلا أنت!
مِمَّا لا سبيل للشك فيه أنك محظوظٌ ومحظوظٌ!فمحظوظْ الأولى لأنك طالبُ علم وطَلَبُ العلم فِي الإسلام عبادةٌ،أمَّا مَحْظُوظٌ الثانية فلأنك تنمو وتترعرع فِي مدرستك بين مَنْ يتعهدونك بالرعاية صباحا ومساء.
فلا تغفلْ عن تقدير مَجهودِ مَنْ كَرَّسوا حياتَهم لأجل (أنْ يُحيطوك) بِما يَقِيكَ من افتراسِ الْجهل و الضلال والفشل فِي حياتك وأنت برعمٌ غضٌّ (يَحومُ حولك الأذى) ومُخْتَلَفُ الْمَكَارِهِ.
كُنْ تلميذاً بَاراًّ لأولِي أمرك ولا تَأْلَفِ الإهمالَ والنِّسيانَ وأنت تَحفظُ وتَعِي تَمَاماً (أنَّ آفةَ العلم (((((())أنْ تَهْجُرَ ما تعلَّمْتَه) ،فَهَجْرُه ُ يُعَوِّدُكَ على الْغِشِّ فتصبح عالةً على غيرك؛و تحمل صفةً مذمومةً.
أقبلْ على النُّمُوِّ الطبيعيِّ وابْنِ مستقبلَك بِجهدِك لتجْنِيَ حصادَك بنفسك،بَعيداً عَمَّا يُقلَّلُ من شأنِك،فإنْ فعلتَ سَمَوْتَ وقدَّرَكَ الناسُ.
الأستاذ:عبد الغني عماري ـ نوفمبر 2007
الأسئلة: اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: 1ــ ضع عنوانا مناسبا للنص. 1 ن
2 ــ عَمَّ نهى الكاتب التلميذ؟وبم أمره 2 ن
3 ــ ما معنى:كرسوا حياتهم،المكاره،بارًّا لأولي الأمرمنك؟ 3 ن
البناء الفني: 1ــ ما أسلوب النص؟مع التعليل. 1 ن
2 ــ استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية،وبين نوعها. 1 ن
البناء اللغوي: 1-
استخرج من النص:
2 ـ جملة تقدم فيها الخبر على المبتدإ وجوبا. 0.5 ن
3 ـ جملة فعلية واقعة خبرا لناسخ. 0.5 ن
4 ـ اسما موصولا مبينا صلته. 1 ن
5 - أعرب ما تحته سطر. 0.5 ن
6 ـ بين وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين. 1.5 ن
الوضعية الإدماجية:(08ن)
السند:بعد اطلاعك على نقاط الفرض الأول لجميع المواد أدركت أن وضعك الدراسي لا يطمئنك فقررت أن تتخذ أسبابا تتخلص بها من رتابة حياتك بالعمل الجاد،وتتجنب الرسوب قبل فوات الأوان.
التعليمة:اكتب فقرة في حدود عشرة أسطرتخبر فيها بما فعلته،موظفا:إغراء،جملة واقعة نعتا،تشبيها.