عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

عزيزنا(ة) المتصفح (ة)عليك بالتسجيل في المنتدى وبذلك نلتقي سويا على مركب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من التعليم لدعم وإثراء كل ما له علاقة بتسيير عملية التدريس وفق منهج تعلّمي تعليمي محكم يؤتي أكله لدى المتعلّم والمعلّم على السواء. ففي منتدى تيسير عسير اللغة العربية في المتوسط بالشلف ستجد(ين) ما تصبو(ين )اليه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
 :: 
التعبير الكتابي وتصحيحه
 :: السنة الرابعة متوسط

السيرة الذاتية
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
صورة الكاتب

الأستاذ

البيانات
عمري : 57
جنسى : ذكر
مهنتي : استاذ
مواضيعي : 140
نقاطي : 447
التوقيت الآن

الاتصال
الحالة:
اتصل بي على:
https://eltayssir.yoo7.com




مشاريع السنة الرابعة
 



الرقم
العنـــــــــــوان
خطــــــــــــــــوات المشـــــــــــــــروع
الــــــــــوســـــــــــــــــائل المعــتــــــمـدة
شـــــروط الإنجــــــــــــــــــاز
الملاحظة
01
عريضة تدعو إلى الكفّ عن استغلال الأطفــــال
في أعمال شاقـــــــــــة
-         تحديد الجهة التي توجّه إليها العريضة.
-         أساليب الرفض.
-         الشجب.
-         تقديم دعوة.   -  توقيع أصحاب العريضة.
-         الموارد المادية: الورق يصلح للمراسلات الإدارية.
-         قصاصات جرائد، صور و رسومات تعكس القضية.
-         الموارد المعرفية: استعمال بعض الأساليب "لا تسلبوا البسمة من ثغورهم".
-         استعمال التعليل و أساليب الإقناع
 
02
تأليف ألبوم عــــــن شخصيات موهوبة
-         تحديد نوع الألبوم.
-         السيرة الذاتية (المولد، الجنسية، النشأة، الأعمال)
-         ترتيبها ترتيبا أبجديا أو ترتيبا زمنيا.
-         الموارد المادية: ألبوم، ورق، صور، رسوم.
-         جهاز الإعلام الآلي إن أمكن
-         الموارد المعرفية: كتابة بورتريه
      (وصف مادي و معنوي)
-         "ذاع صيته"، "الفذّ"، "اتّقدت
       مواهبه النابغة".
 
03
كتـــــــــــابة لائحة إشهـــــــاريــــــــــة
-         الاتّفاق على موضوع الإشهار(المادة الإشهارية).
-         ترتيب الصّور و التعليق عليها.
-         الموارد المادية: أوراق ذات الحجم الكبير، صور أو رسوم، أدوات اللصق.
-         جهاز الإعلام الآلي إن أمكن
-         سبّورة للإشهار.
-         الموارد المعرفية: الوصف و الإخبار.
-         توظيف أسلوب التفضيل
-         توظيف الجناس و السجع.
 
04
إعداد تحقيق صحفي
-         تحديد الموضوع و الميدان.
-         جمع الأخبار و إجراء استجوابات.
-         ورق.  – صور.  – مسجّل.  – آلة تصوير.
-         إنجاز صور كاريكاتورية.
-         جهاز الإعلام الآلي.
-         الحوار.  -  الإخبار.
-         التلخيص.  – الوصف و السرد.
 
05
تحضير ندوة تربوية
-         تحديد موضوع الندوة.
-         جدول أعمال الندوة.
-         المشـــــــــــاركــون.
-         المصادر و المراجع التي تخدم الموضوع.
-         أوراق.  – مكبّر الصوت.  – آلة التصوير.
-         استعمال أسلوب الإخبار و الحوار.
-         استعمال الألفاظ التي تنسجم مع الموضوع.
-         استعمال أساليب الإقناع.
 
06
الكتابة عن أحداث متفـــــــــرّقــــــــة
-         التركيز على الأحداث الرّاهنة.
-         نقل الحدث بموضوعية.
-         تحديد الزمان و المكان و الأشخاص.
-         ظروف وقوع الأحداث.
-         أوراق.
-         صور.
-         جهاز الإعلام الآلي.
-         استعمال الأسلوب الخبري و السّرد.
-         مراعاة الاختصار و الإيجاز و المباشرة.
-         استعمال "يصعب على العقل أحيانا تصديقها".
 
07
إعداد الجـــــــــريدة
-         اختيار عنوان الجريدة.
-         تناول مواضيع مختلفة (ثقافية، رياضية...)
-         أوراق.  – صور.  – رسوم.
-         جهاز الإعلام الآلي.
-         الإخبار.  – الحوار.
-         الحجاج.  -  المقال الصحفي.
 


توقيع : الأستاذ






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





مشاريع السنة الرابعة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود HTML معطلة